هنري ماتيس

أقوال معبرة للفنان الفرنسي "هنري ماتيس"






"في البداية يجب أن تخضع نفسك لتأثير الطبيعة يجب أن تكون قادر على المشي بثبات على الأرض قبل أن تبدأ بالمشي 
على حبل مشدود"



"لماذا لم أشعر أبدا بالملل؟ فمنذ أكثر من خمسين سنة لم يسبق لي أن توقفت عن العمل"


"الإبداع يحتاج الى الشجاعة"


 "ما احلم به هو فن من التوازن والنقاء والصفاء، فنا خاليا من المواضيع المزعجة او المحبطة، الفن 
الذي يمكن ان يكون مناسبا لكل عامل، لرجل اعمال وللأديب، أريد لفني ان يكون مهذئا وذا تأثير لطيف على العقل اريده 
ان يكون شيئا ما يشبه الكرسي الجيد الذي يوفر الراحة بعد ان تلقي عليه جسدك المتعب"


"موسيقى الجاز هو إيقاع ومعنى"


"أشتهي المتعة، أنا لست ثوريا من حيث المبدأ. أنا ربيت بطريقة مختلفة تماما"


"الألوان والخطوط هي قوى، وفي لعبة هذه القوى وتوازنها يكمن سر الإبداع، وحيث أن تمزق اللون 
يؤدي إلى تمزق الشكل، فالنتيجة سطح مجزأ، فكل شيء يتحول إلى مجرد إحساس للشبكية لكنه يفقد السطح والخط
سكونهما"


"لن يكون من الأفضل أن تترك مجالا للغموض؟"


"علينا ان نرى أنفسنا بنفس الفضول والانفتاح التي ندرس بها الشجر، السماء والافكار، لاننا نحن ايضا مرتبطين بهذا الكون" 


"كلمة أخرى للإبداع هي الشجاعة"


"سواء كنا نريد ام لا، نحن ننتمي الى وقتنا هذا ونتشارك في الاراء والمشاعر وحتى الاوهام "


"العمل يداوي كل شيء"


"ليس هناك أصعب على الفنان المبدع والحقيقي من رسم وردة حيث لا بد له من أن ينسى كل ما رآه من ورد"


"وظيفة الفنان ليس أن يرسم ما يراه ولكن أن يعبر عن الدهشة التي يسببها ما يراه وينجح في التعبير عنها بقوة " 


"لا شيء يمكن أن يتحقق من دون حب"


"انا غير قادر على التمييز بين شعوري بالحياة وطريقتي للتعبير عنها"


"في للحظة التي أمسكت فيها علبة الألوان بيدي، علمت أن هذه ستكون حياتي. رميت نفسي في ذلك مثل الوحش الذي 
يغطس نحو الشيء الذي يحب "


"الفنان لايجب ان يكون أبدا سجين، سجين؟ الفنان لا ينبغي أبدا ان يكون سجين نفسه، سجين أسلوبه، سجين سمعته، سجين 
النجاح ...."


"مع لون واحد نحصل على الطاقة التي تبدو أنها تنبع من السحر"


"الرسامين الشباب الذين لا يستطيعون تحرير أنفسهم من تأثير الاجيال السابقة، فقط حفرو قبورهم بأنفسهم"


"الانطباعية هي صحيفة الروح"


"لا تنتظر الالهام انه يأتي حينما تبدأ العمل"


"نستمد السعادة في النفس من يوم عمل جيد، ومن إضاءة الضباب الذي تحيط بنا "


"أنا لا أرسم الأشياء. أنا فقط أرسم الاختلاف بين الأشياء"


"ثمّة أزهار في كل مكان لمن أراد فعلا أن يرى"
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url